شروط القدرة على الكلام




1- مقدرته على التمييز السمعي 
2- مقدرة ذهنية مناسبة 

3- مقدرة  جسمانية مناسبة (أعضاء الكلام )
4-أن يعرف مواقف مختلفة في "المذاق , اللمس , الصوت , الشم " وفهمها 

5-أن  يريد أن يتكلم :

* يترك للطفل مجال للتعبير عن إحتياجاته ,لا تسرع  بتلبيتها قبل أن ينطق بها  فيفقد 



الحاجز على الكلام

* يهيأ للطفل جو غير متوتر يتاكد فيه انه سوف يتم الاستماع اليه دون تهديد بأسئلة أو 



طلبات أو بذنب  مرتبط  بالكلام .

* زيادة الحصيلة اللغوية للتغبير عن اكبر قدر من الأفكار أي شيئ تشجيع كل محاولة 



لاستعمال كلمات جديدة وليس فقط الكلمات الصحيحة

* لا نبدأ في علاج عيوب النطق إلا بعد نمو اللغة

* يجب أن تستخدم الكلام في  المنزل للتعبير , للوصف , للعب , للسؤال

* إذا كنا نقبل كل كلامه دون إعادة الكلمات بطريقة صحيحة , فإننا لا نوفر له تموذجا 



سليما يستطيع التعلم منه.

*اذا لم نشجعه للكلام أمام الآخرين فاننا نفقده تعلم التخاطب كوسيلة إتصال .

* إذا كنا نتكلم عن الطفل في وجوده وكأنه لا يفهم , فإننا نزيد من إحساسه بإنه غير 



قادر على الكلام والإستجابة ,

*
إذا كنا نجد اته من السهل استعمال الإشارة دون أن نقول الكلمة التي تصاحبها فإننا لا 



نعلمه كلمات .

6- قواعد المحادثة :


كيف نلتفت انتباه الطفل ؟:

* لا نتكلم معه من ارتفاع كبير ولكن من مستوى منخفض يتناسب مع مستوى أذناه .

* نشعر الطفل بتغيرات وجهنا وصوتنا .

* نجعله يشترك معنا فيما نقوم به فالوسيلة المثلى لتعلم الكلام هي القيام بنشاط ما.

* نادي إخوته أمامك وأطلبي منهم أن يستجيبوا بحركة أو صوت أو كلمة معينة ثم ناديه 



باسمه عدة مرات .


7- أن يقلد الطفل حركات وأفعال تقومي بها :

* استعملي الألعاب وقلدي أفعالا تحدث بشكل يومي مثل : تنظيف الأسنان أو النوم أو 


الأكل ( تطعم اللعبة - اللعبة تريد أن تنام - دعنا ننظف اللعبة )

8- أن يفهم تعليمات بسيطة :
* أطلبي أن يشير باصبعه إلى أفراد الأسرة - ساعديه على ذلك - يمكن إحظار ألبوم صور يحتوي على صورة للعائلة , ضع إصبعك 

على صورة مع تكرار الإسم ثم اطلبي منه ان يشير على الصورة مثل (إبن أحمد )

9- أن يستعمل كلمات بسيطة :

* حولي الأصوات التي يخرجها الطفل إلى كلمات بيطة من مقطع واحد مع إعطاء معنى لهذه الكلمات حتى و أن كانت  غير موجودة في

 اللغة مثل ( هم للطعام , ننه للنوم , أمبو للشرب ,,,الخ )

10- أن يستعمل كلمتين مع بعض في عبارة أو جملة :

* من المهم أن يدرب الطفل في هذه المرحلة على استعمال الفعل - أبدا بأفعال بيطة 



مألوفة مثل ( أكل - أنام - ألعب ) 

* استعمال الصور والمجلات الخاصة بالأطفال بكثرة في هذه المرحلة اطلبي من الطفل

 ان يتعرف الفعل ومن ثم وصف الصورة ( مثل : البطة في الماء ) 

11- أن يستعمل جملا مركبة من 3 كلمات وأكثر :

* التدريب على اتعمال المفاهيم مثل ( القطة تحت الطاولة - البطة تسبح في الماء ) 

* يمكن الاستعانه في هذه المرحلة باخصائي لغة ونطق ( تخاطب ) لعمل برنامج  شامل 



للطفل ,

* << نحن نستعمل في حياتنا عشرات الكلمات من الأسماء و الأفعال و الصفات و 



أدوات الإ ستفهام في مواقف مثل ( عند الأكل - أثناء اللعب )

 وهذه الكلمات يمكن أن نضيفها إلى الحصيلة اللغوية للطفل .



،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...