1- مقدرته على التمييز السمعي
2- مقدرة ذهنية مناسبة
3- مقدرة جسمانية مناسبة (أعضاء الكلام )
4-أن يعرف مواقف مختلفة في "المذاق , اللمس , الصوت , الشم " وفهمها
5-أن يريد أن يتكلم :
* يترك للطفل مجال للتعبير عن إحتياجاته ,لا تسرع بتلبيتها قبل أن ينطق بها فيفقد
الحاجز على الكلام
* يهيأ للطفل جو غير متوتر يتاكد فيه انه سوف يتم الاستماع اليه دون تهديد بأسئلة أو
طلبات أو بذنب مرتبط بالكلام .
* زيادة الحصيلة اللغوية للتغبير عن اكبر قدر من الأفكار أي شيئ تشجيع كل محاولة
لاستعمال كلمات جديدة وليس فقط الكلمات الصحيحة
* لا نبدأ في علاج عيوب النطق إلا بعد نمو اللغة
* يجب أن تستخدم الكلام في المنزل للتعبير , للوصف , للعب , للسؤال
* إذا كنا نقبل كل كلامه دون إعادة الكلمات بطريقة صحيحة , فإننا لا نوفر له تموذجا
سليما يستطيع التعلم منه.
*اذا لم نشجعه للكلام أمام الآخرين فاننا نفقده تعلم التخاطب كوسيلة إتصال .
* إذا كنا نتكلم عن الطفل في وجوده وكأنه لا يفهم , فإننا نزيد من إحساسه بإنه غير
قادر على الكلام والإستجابة ,
*إذا كنا نجد اته من السهل استعمال الإشارة دون أن نقول الكلمة التي تصاحبها فإننا لا
نعلمه كلمات .
6- قواعد المحادثة :
كيف نلتفت انتباه الطفل ؟:
* لا نتكلم معه من ارتفاع كبير ولكن من مستوى منخفض يتناسب مع مستوى أذناه .
* نشعر الطفل بتغيرات وجهنا وصوتنا .
* نجعله يشترك معنا فيما نقوم به فالوسيلة المثلى لتعلم الكلام هي القيام بنشاط ما.
* نادي إخوته أمامك وأطلبي منهم أن يستجيبوا بحركة أو صوت أو كلمة معينة ثم ناديه
باسمه عدة مرات .
7- أن يقلد الطفل حركات وأفعال تقومي بها :
* استعملي الألعاب وقلدي أفعالا تحدث بشكل يومي مثل : تنظيف الأسنان أو النوم أو
الأكل ( تطعم اللعبة - اللعبة تريد أن تنام - دعنا ننظف اللعبة )
8- أن يفهم تعليمات بسيطة :
* أطلبي أن يشير باصبعه إلى أفراد الأسرة - ساعديه على ذلك - يمكن إحظار ألبوم صور يحتوي على صورة للعائلة , ضع إصبعك
على صورة مع تكرار الإسم ثم اطلبي منه ان يشير على الصورة مثل (إبن أحمد )
9- أن يستعمل كلمات بسيطة :
* حولي الأصوات التي يخرجها الطفل إلى كلمات بيطة من مقطع واحد مع إعطاء معنى لهذه الكلمات حتى و أن كانت غير موجودة في
اللغة مثل ( هم للطعام , ننه للنوم , أمبو للشرب ,,,الخ )
10- أن يستعمل كلمتين مع بعض في عبارة أو جملة :
* من المهم أن يدرب الطفل في هذه المرحلة على استعمال الفعل - أبدا بأفعال بيطة
مألوفة مثل ( أكل - أنام - ألعب )
* استعمال الصور والمجلات الخاصة بالأطفال بكثرة في هذه المرحلة اطلبي من الطفل
ان يتعرف الفعل ومن ثم وصف الصورة ( مثل : البطة في الماء )
11- أن يستعمل جملا مركبة من 3 كلمات وأكثر :
* التدريب على اتعمال المفاهيم مثل ( القطة تحت الطاولة - البطة تسبح في الماء )
* يمكن الاستعانه في هذه المرحلة باخصائي لغة ونطق ( تخاطب ) لعمل برنامج شامل
للطفل ,
* << نحن نستعمل في حياتنا عشرات الكلمات من الأسماء و الأفعال و الصفات و
أدوات الإ ستفهام في مواقف مثل ( عند الأكل - أثناء اللعب )
كيف نلتفت انتباه الطفل ؟:
* لا نتكلم معه من ارتفاع كبير ولكن من مستوى منخفض يتناسب مع مستوى أذناه .
* نشعر الطفل بتغيرات وجهنا وصوتنا .
* نجعله يشترك معنا فيما نقوم به فالوسيلة المثلى لتعلم الكلام هي القيام بنشاط ما.
* نادي إخوته أمامك وأطلبي منهم أن يستجيبوا بحركة أو صوت أو كلمة معينة ثم ناديه
باسمه عدة مرات .
7- أن يقلد الطفل حركات وأفعال تقومي بها :
* استعملي الألعاب وقلدي أفعالا تحدث بشكل يومي مثل : تنظيف الأسنان أو النوم أو
الأكل ( تطعم اللعبة - اللعبة تريد أن تنام - دعنا ننظف اللعبة )
8- أن يفهم تعليمات بسيطة :
* أطلبي أن يشير باصبعه إلى أفراد الأسرة - ساعديه على ذلك - يمكن إحظار ألبوم صور يحتوي على صورة للعائلة , ضع إصبعك
على صورة مع تكرار الإسم ثم اطلبي منه ان يشير على الصورة مثل (إبن أحمد )
9- أن يستعمل كلمات بسيطة :
* حولي الأصوات التي يخرجها الطفل إلى كلمات بيطة من مقطع واحد مع إعطاء معنى لهذه الكلمات حتى و أن كانت غير موجودة في
اللغة مثل ( هم للطعام , ننه للنوم , أمبو للشرب ,,,الخ )
10- أن يستعمل كلمتين مع بعض في عبارة أو جملة :
* من المهم أن يدرب الطفل في هذه المرحلة على استعمال الفعل - أبدا بأفعال بيطة
مألوفة مثل ( أكل - أنام - ألعب )
* استعمال الصور والمجلات الخاصة بالأطفال بكثرة في هذه المرحلة اطلبي من الطفل
ان يتعرف الفعل ومن ثم وصف الصورة ( مثل : البطة في الماء )
11- أن يستعمل جملا مركبة من 3 كلمات وأكثر :
* التدريب على اتعمال المفاهيم مثل ( القطة تحت الطاولة - البطة تسبح في الماء )
* يمكن الاستعانه في هذه المرحلة باخصائي لغة ونطق ( تخاطب ) لعمل برنامج شامل
للطفل ,
* << نحن نستعمل في حياتنا عشرات الكلمات من الأسماء و الأفعال و الصفات و
أدوات الإ ستفهام في مواقف مثل ( عند الأكل - أثناء اللعب )
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق