ღ αuitsм ღ



هذي مدونه لتعليم الحمام
 

للطالبه هاله منصور يعطيها العافيه

http://4autisticchildren.blogspot.com/2013/05/blog-post.html?m=1













           المنطقتين الموضحتين في الصورة والموجودتين في الفص الصدغي بالدماغ هما اللوزة amygdala وقرن آمون hippocampus
تتحكم منطقة اللوزة فى الإنفعال والعدوانية ومسئولة عن الإستثارة للعديد من الحواس مثل الأصوات والبصر والشم والإستثارة العصبية أو التنبيه بالخوف وعند تلف منطقة اللوزة يحدث خلل فى كل ما تقوم به هذه المنطقة، كما أن منطقة قرن آمون مسئولة عن التعلم والذاكرة وعند تلف أو إزالة هذه المنطقة فيؤدى إلى عدم القدرة على تخزين المعلومات الجديدة فى الذاكرة بالإضافة إلى ملاحظة سلوكيات متكررة وسلوك الإستثارة الذاتية والنشاط المفرط، وكل هذه السلوكيات توجد فى طفل التوحد، وغالبا يحدث هذا التلف فى مرحلة النمو قبل الولادة.
                                                            









































































Dr. Mohamed Al Momeni's Contact Details:
Amman 11118, Jordan
Bldg # 5, ibn Fadhlan Street, Opposite to Jordan Hospital
Tel : 00962 6 569 1960
Fax : 00962 6 569 1962
Mob: 00962 9 984 1100
Mob: 00962 7 968 07149




معايير تشخيص متلازمة اسبرجر كما نص عليها DSM4 TR
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أ-قصور كيفي في التعامل الاجتماعي يتمثل في اثنين من العناصر الاتية :
1-قصور واضح في استخدام عدد من السلوكيات غير اللفظية مثل التواصل البصري وتعبيرات الوحه ووضع الجسد والايماءات
التي تنظم التفاعل الاجتماعي.
...
2-الفشل في تكوين علاقات صداقة مع اقرانه.
3-فقدان القدرة التلقائية على محاولة مشاركة الاخرين في المتع والاهتمامات او الانجازات.
4-فقدان القدرة على تبادل العلاقات العاطفية او الاجتماعية.
ب- سلوك نمطي متكرر واهتمامات ونشاطات محدودة تتمثل في واحد على الاقل من العنناصر التالية:
1-تعلق غير عادي ببعض العادات والامور الروتينية التي لامعنى لها.
2-تعلق شديد ببعض الانشطة وسلوكيات ذات صفات خاصة لامعنى لها.
3-حركات جسدية نمطية ومتكررة.
4-الانشغال المفرط باجزاء الاشياء.
ج-عدم وجود تاخر ذو اهمية سريرية في التطور اللغوي.
د-يؤدي الاضطراب الى قصور ذو اهمية سريرية على الصعيد الاجتماعي والوظيفي .
ه-عدم وجود تاخر ذو اهمية سريرية في التطور الذهني او تطور المهارات
و-عدم انطباق المعايير على أي نوع اخر من الاضطرابات التطورية او الفصام.
وباختصار من أهم الأعراض التي تظهر على الطفل في مثل هذه الحالة مايلى ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
- المشاركة في محادثات طويلة أحادية، دون ملاحظة ما إذا كان الطرف الآخر يستمع له أو محاولة تغيير موضوع المحادثة.
- ضعف في التواصل غير اللفظي مثل التواصل البصري، وتعبيرات الوجه، وحركات الجسد، والإيماءات.
- الاهتمام الزائد بواحد أو اثنين من الموضوعات دون غيرها مثل مواعيد القطارات, حالة الطقس أو الثعابين.
- عدم تفهم مشاعر الآخرين أو التعاطف معهم.
- عدم القدرة على فهم الآخرين واستيعاب الدعابات الفكاهية.
- يتحدث بنبرة أو لهجة غير طبيعية، كأن يتحدث بصوت رخيم أو يتكلم كانسان آلي
- عدم الاتزان الحركي.
- وضعية جسم أو طريقة مشي غريبة

طفل التوحد :هو طفل لديه اضطراب نمآئي يصيبه قبل 3 سنوات الأولى  من عمره 
ويصاحبه ثلاثة سمآت رئيسيه  موجوده عند كل الاطفال التوحديين وهي :
1- لديه نقص في التواصل البصري .
2- لديه نقص في التفاعل الإجتماعي .
3- حركة نمطيه .

بعض السمات الموجوده لدى الطفل التوحدي ..:
: : يستخدم عندما يريد شيئ مثل / يسحب يد وآلديه ويضعها 
على بآب الثلاجة ليحصل على شيئ معين من الثلاجه 

: :
  ترديد الكلام 

: :
 تدوير الاشياء التي تقع في يديه

: :
 حركات نمطية مثل / رفرفة آليدين , الدورآن حول نفسه , هز الجسم ..)

: : يظهر وكانه اصم 

: :
 يفتقد كثيرا للتواصل البصري - والتواصل الإجتماعي -  للعب الجماعي .

: :
 يضحك في غير وقت الضحك ويبكي كذلك في غير وقت البكاء .

: :
 يعاني من نوبات غضب شديده ,لديه مشكلة عكس الضمائر ,

: :
  يضهر عليه خمول زائد - او نشاط زائد .

: :
 يعاني منتاخر لغوي شديد .

: :
 لديه قدرة عاليه في الإبداع  ( الرسم - الاشغال اليدويه- الحاسب- الرياضه ...).

: :
 لديهم ذاكره بصريه قويه .... وذاكرة قوية للحفظ .

: :
 المسبح من الاشياء المحببة لديهم بشكل كبير .

: :
 يرفض التغيير في اموره اليوميه ويحب الروتين .

: :
 التعلق باشياء غريبه جداً ( كالتعلق بحقيبة او بغراء او سلسلة او غطاء علبه ما ....)

ملاحظة: 

اكرر ماقلته في السابق هذه السمات قد تنطبق على شخص وقد لا تنطبق

  وليس من الضروري ان تتواجد كلها لدى الشخص التوحدي ...,,



هل تعلم أن أكثر من ( 150) سعودي مصاب بالتوحد ونسبة حدوث التوحد تقارب 

166 طفلا لكل عشرة ألاف

،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
هل تعلم إن الشخص الذي يعاني من إضطراب التوحدي يبدو ظاهريا كالعاديين 

ويظهر لدى الذكور أكثر من الإناث بنسبة  (1/4) 
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،

هل تعلم أن التوحد يؤثر بشكل واسع 

على استقرار الذين يعانون من التوحد وعائلاتهم 

حيث أنهم يحتاجون الى رعاية دائمة 

من الذين يعيشون معهم ونادرا ما يشخص 

التوحد قبل 3 سنوات 

،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،

هل تعلم أن التوحد هو اعاقة تواصل مدى الحياة تعزل الطفل أو البالغ عن الحياة 

العامة إذا لم يتم تدريبه في فترة مبكرة والعالم في نظر الذين يعانون 

من اضطراب التوحد مذهل ومحاط بالغموض 

،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،

هل تعلم أن  طفل التوحد يمتلك مهارات خاصة كالعزف على آلة الموسيقى 

والرسم واستخدام الأرقام بطريقة مثيرة للانتباه .

حيث أن 75 % من الأطفال المصابين بالتوحد لديهم 

معدل ذكاء أقل من 70%


فديوهات توضح سمات "  التوحد " واتمنى ان توصل مفهوم التوحد لدى الجميع























اغنية محمد عبدو للتوحد






من أين نبدأ؟











 




































































،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،


Autism Signs and Symptoms











http://www.autismepicenter.com/autism-symptoms.shtml
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،


ماهي معوقات التعلم عند التوحد؟




















،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،









،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،



موقع جميل لمدونة ام طفل توحدي 



http://www.theautismsite.com/clickToGive/aut/article/Im-Here-An-Animated-Short-Film-about-Autism323/&origin=AUT_BLOG_MOMBLOG_CTG





،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،



انواع تشخيص التوحد بكل اختصار بترجمه صحيحه 






  
                           
                                         The Son-Rise Program




                   
                            طريقة سن رايز للتواصل مع الطفل التوحدي " للمعلمين "









                                                                       
                طريقة سن رايز لتعليم الاباء التواصل مع اطفالهم "
التوحد"




http://sun3rise.blogspot.com/2011/04/blog-post_6129.html

http://www.childguidanceclinic.com/main%20Autism%20page.htm


,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

تعريف شامل  (التوحد/ الصرع/ شلل الوجه النصفي / الزهايمر / باركنسون )


http://www.gulfkids.com/vb/showthread.php?t=3532








,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,



مفهوم التكامل الحسي






استقبال الإنسان للمعلومات من الحواس المتنوعة وإرسالها إلى الدماغ ومن ثم معالجتها



 وإعطاء الاستجابات الملائمة مكونات عملية التواصل الحسي



بصر - سمع - لمس - شم - ذوق - الحركات والتوازن الوضع الجسمي




,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,




مواقع مفيدة لتعليم طفل التوحد -
Sites useful for teaching autistic 


children





dotolearn



kidsfront



childguidanceclinic



sensoryworld



samarkhaled


preschoolfun



schoolexpress




برنامج تحليل السلوك (ABA)




norah-s




superduperinc


ASHA


autismtoday

مدونة الوان

(Speech -therapie -(sofy



,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, 


برنامج بيكس pecs












برنامج 3 في 1  لتنمية اللغة والتواصل لطفل التوحد 









كتاب حكيني باسلوبي 


http://www.gulfkids.com/pdf/Autism_Hakeeny.pdf

محاولة لفهم الذاتوية إعاقة التوحد عند الأطفال



عبد الرحمن سيد سليمانhttp://www.gulfkids.com/pdf/Aut_AAR.pdf 


التأهيل الشامل للطفل المتوحد































الجمعية اللبنانية للتوحدhttp://www.gulfkids.com/pdf/Autism_Rehab.pdf


متلازم سبيرجر






































الدان







ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...