ღ dαwη sαηdroм ღ








1427\2006



تأليف د.عبدالرحمن فائز السويد

استشاري أمراض الأطفال و الوراثة الإكلينيكية

مستشفى القوات الملك فهد بالحرس الوطني بالرياض


أمراض القلب الخلقية و متلازمة داون



تأليف د. عبدالرحمن فائز السويد


استشاري الأمراض الوراثية الإكلينيكية 






مشاكل الرضاعة و الجهاز الهضمي و مواليد متلازمة داون

تأليف

د.عبدالرحمن فائز السويد

استشاري أمراض الأطفال و الوراثة الإكلينيكية

الأخصائية منيرة العتيبي الأخصائية أمينة الدمياطي





بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالحرس الوطني بالرياضتحت اشراف د.عبدالرحمن السويد 







العلاج اللغوي مع أطفال عرض داون:





هناك مشاكل لدى طفل المتلازمة تحد من نمو القدرات اللغوية 




نوجزها كما يلي :






• ضعف السمع




• تكرار التهاب الأذن الوسطي



• نقص التوتر ( ارتخاء العضلات والأربطة )




• التخلف الفكري بدرجاته المتفاوتة



• صغر حجم الفم وكبر حجم اللسان.




يجب ان نركز على الام بأن تكرر التمارين التالية لمدة لا تتجاوز 




5 دقائق لمدة 5 مرات في اليوم لكي لا يمل الطفل من التمارين 



وان تقوم بهده التمارين عن طريق المرآة:


الراياضة الفمية و اللسانية:


*تمراين الرياضة الفمية و اللسانية والنفخ مهمة جدا في أي 


اضطراب خاص باللغة الشفهية مهما كان سواء كان تأخر في 


اللغة أو تأخر في الكلام أو اضطراب نطقي بنوعيه أو حبسة 


...االخ



أول شيء نقوم به هو هذه التمارين من أجل تقوية العضالات و 




تمكن الحالة من التحكم الجيد في عضلة اللسان و الوجه و الفك 





كما تمكننا تمارين النفخ من التحكم في ايقاع النفس و التحكم في 



قوته و ضعفه كما تمكننا كل هذه التمارين من القضاء على 



ظاهرة اللعاب التي تكون غالبا أهم مظهر لضعف العضلية 


اللسانية الوجهية.



يجب أن نقوم بهذه التمارين أمام المرآة لكي تستطيع الحالة 




التحكم في الحركات ومراقبتها جيدا.



إذا كانت هناك صعوبات كبيرة في التحكم في العضلية الوجهية 



الفمية اللسانية يجب أن نبدأ بتمارين الدلك لكل الوجه و التجويف 




الفمي 



هناك طريقة لتحسين حركة المضغ وهي وضع مصاصة أطفال 



في الجهة اليسرة ونطلب من الطفل عضها لعدة مرات ثم نضعها 




في الجهة الأخرى ونعمل نفس الشيء 



تمراين الرياضة الفمية ان لم تكرر في البيت مرارا وتكرارا لن 




تنجح عملية العلاج بسرعة لذا يجب التكرار في البيت 





*تمارين النفخ: او ما يعرف بتمارين التحكم في النفس




طريقة التمارين: تطبق هذه التمارين عن طريق النفخ




- النفخ على شمعة: يجب أن تكون الوضعية عمودية أي دون 




حني الظهر بحيث يكون الظهر مستقيما.




. النفخ على شمعة من أجل إطفائها و نبعدها شيئا فشيئا عن 



الحالة أو المفحوص.



. محاولة تحريك شعلة الشمعة بالنفس دون إطفائها 




- تمارين نفخ البالونات بقوة، خاصة في الشق الحنكي سيتعلم 




الطفل كيف يتحكم في غلق فتحتا انفه من الداخل ليمنع تسرب 




الهواء من الأنف اثناء النفخ و بالتالي أثناء الكلام




- نفخ أقلام الرصاص الدائرية الموضوعة أفقيا على الطاولة 




وكور تنس الطاولة والمراكب الورقية في الماء وقصاصات 



الورق. 




- النفخ بأنبوب متصل بكأس به الماء للتحكم في التنفس لتكوين 



فقاعات الماء




- النفخ على مراوح ورقية أو بلاستيكيه صغيره لإدارتها.




هدف التمارين:




- التحكم الجيد في النفس أثناء الكلام



- التحكم في اللعاب أثناء النفس عند الحالات التي لا تستطيع 



التحكم في لعابها




*تنمية التواصل من خلال استعمالالكريات الصغيرة في الكفالة 



الارطفونية جد مهم ومفيد:




من أجل خلق الرغبة في التواصل عند الأطفال الذين لا يعرفون 




التواصل غياب شبه كلي أو كلي للغة الشفهية حسب الحالة طبعا: 




الطريقة هي أن نجلس نحن في كرسي أمام الطاولة لنقابل الطفل 




الذي يكون مقابلا لنا في الجهة التانية من الطاولة نرمي الكرة له 




ونطلب منه أن يعيد رميها لنا عبر الطاولة نكرر العملية إلى أن 




يدخل الطفل معنا في حلقة تواصلية ثم نبدأ بنطق حروف أثناء 




رمي الكرة مثلا شششششششش في كل مرة حرف إلى أن يبدأ 




في تقليدنا هو الآخر ويبدأ يرمي الكرة مع نطق حرف في كل 




مرة عندما يتحسن أداء الطفل نظيف كرة أخرى ونرمي كرتين 




معا ونقول مثلا ساسا أو بوبو ... الخ مما يجعله يقلدنا ثم ثلاث 



كريات مع ثلاث حروف وهنا سنخلق عنده الرغبة في التواصل 




+ نربح نقطة التقليد التي تكون كمفتاح لتعليمه اللغة لاحقا 





* تمارين التنطيق من خلال نطق اصوات لاطفاء شمعة او تحرك 



قطن




* تمارين مقاطع بدون معنى مثلا تاتا لالا لولو كوكو ... الخ ثم 



تالادا شاشافا .. الخ 




*بعد ان نلاحظ تحسنا واضخا في النطق ننتقل الى نطق كلمات 



* ثم جمل عن طريق اغني او سور قرآنية او حديث عفوي




ينصح بتكرارا التمارين في البيت والا فلن ينجح العلاج




ما هو دور الأسرة في علاج مشاكل اللغة ؟ 




دور الأسرة مهم في علاج مشاكل اللغة والتأخر اللغوي، فالبناء يكون بوضعه في 



المجتمع وعدم عزله عنه لأنه المدرسة الكبرى، كما يحتاج إلى مضاعفة الرعاية 



والحنان، ومحاولة التحدث معه وتكرار ذلك، وقد يحتاج إلى وقت أطول من غيره في 



التدريب، وهنا لا بد من تذكير الوالدين بقيمة الصبر فكلما أزداد التدريب والتعليم كلما 



تحسن الوضع النفسي " اللغوي " ومن ثم تتحسن القدرات الفكرية والتعبيرية، ولا بد 



أن نشير أن لكل مرحلة عمريه قدراتها، وقد يكون طفل المتلازمة متخلف عنها قليلاً أو 


كثيراً، ولكن مع الصبر يمكن تقليل الفجوة والوصول إلى مرحلة أفضل.



 منقول من اطفال الخليج




تشتت الانتباه عند أطفال عرض داون:

يظهر تشتت الانتباه عند هؤلاء الاطفال في ما يلي
*من الناحية البصرية: شكل عدم القدرة على تتبع شيء بالعين و يمكن ان نختبر هدا مثلا عن طريق كرة حمراء نمررها باليد في الهواء في اتجاهات مختلفة و مطلب منه التركيز فيها. 
كما يظهر في عدم القدرة في التركيز طويلا في النظر في شيء 



معين لمدة طويلة كما يظهر من خلال عدم التمكن من التركيز 




في الوجوه اثناء الكلام.




من بين طرق العلاج في هده الحالة مايلي:




- الحديث مع الطفل وجه لوجه لمدة دقيقتين 5 مرات في اليوم 



وهو تمرين تقوم به الأم. 



- نمارين الرياضة الفمية و اللسانية و الشمعة التي نستعلمها في 




علاج الحركية الفمية اللسانية و التحكم في النفس وايقاعاته التي 



تستعمل من أجل التنطيق يمكن ان تكون مفيدة من أجل تطوير 



التركيز البصري لأن الطفل هنا يلاحظ ما نقوم به من حركات 




ليكررها وهدا ما يكون جد مفيد من أجل علاج التركيز و القضاء 



على تشتت الانتباه.




- تعليم الطفل تتبع الاشيااء واهم تمرين انصح به الاولياء هنا هو 





تمرين حوض الاسماك في البيت بحيث نطلب من الطفل تتبع 





الاسماك بألوانها ونقول انضر السمكة السوداء تختفي وراء ال




صخرة انظر السمكة الحمراء تدهب للتتناول الطعام الدي قدمناه 




لها .. الخ هدا التمرين جدا جدا مفييييييييييييد اطلعتني عليا ام 




لطفل عرض داون وهي معلمة وقد نصحت به الكثير من 



الامهات وكانت له تأثيرات راااائعة جدا و سرييعة جدا




* من الناحية السمعية: نعالج اتجاه الاصوات و نوعيتها و 



مصدرها بحيث نغمض عين الطفل و نحدع اصوات ونطلب منه 



ان يعين المصدر او النوع او الاتجاه كما نستعمل هنا الايقاعات 



ولكن كل هده الامور يجب أن نأخد فيها بعين الاعتبار السن و 


درجة الدكاء حتى نصف تمارين شيئا فشيئا حسب قدارت الطفل 




كدلك يجب ان نبدع طرقا خاصة في تطبيق كل تمرين حسب كل 



طفل




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...