الجدول الزمني لنمو الطفل









# السنة الأولى :


* يعرف اسماء الأشخاص والأشياء .
* يستجيب لإسمه عند مناداته.
* يفهم التعليمات البسيطة من كلمتين ويفهم الأسئلة التي تستخدم معه يوميا ( مثال: أعطيني الكرة , تعال هنا, وين حليبك؟)  .
* يربط الكلمات بالأشياء (مثال: للخروج يؤشر على الباب -عند رؤية قطة يردد " ميو" )
*يتعلم كلمات جديده كل أسبوع خاصة بعد السنة والنصف.
*يجد الأشياء التي يطلب منه جلبها (
مثلا: أحضر حذائك -خد هذه لبابا )
* لديه 3 مفردات تعبيرية الى جانب "ماما"و" بابا".
* يقلد لفظ الكلمات المألوفة .


 نشاطات لتحفيز لغة الطفل :


* بادر بترديد الأصوات التي يصدرها الطفل كالمناغاة وترديد مقاطع الصوت .
* تحدث مع طفلك عن الأشياء التي يقوم بها أو تراها في أثناء العناية بطفلك ( الإستحمام-الأكل-تغيير الملابس...)
* إقرأ القصص الملونة ذات الصور الواضحه كل يوم لطفلك.
* قم بترديد الأناشيد مع طفلك.
* قم بتلقين طفلك أسماء الأشياء التي من حوله وأسماء الأشخاص المألوفيين له.
* خذ طفلك إلى أماكن لم يسبق ان ذهب إليها وأجعله يدخل في مواقف لم يسبق له أن مر بها.
* ألعب مع طفلك العاب تتناسب مع سنه.




# مابين السنه الأولى والثانية:


* يفهم "لا".
* يستخدم 10-20 مفرد أغلبها اسماء .
* يستخدم جمل قصيرة مكونة من كلمتين "أبغى ماء".
* يقلد اصوات الحيوانات المألوفة  .

* يناول اللعبه عندما يطلب منه ذلك.
* يعبر عن رغبته بإستخدام كلمات مثل "زيادة أو أكثر" .
* يؤشر على عينه, أنفه,أو أصابعه عندما يطلب منه ذلك.
* يجلب الأشياء من غرفة أخرى عندما يطلب منه ذلك.
*يلوح  بيديه للسلام ويقول "باي".
*يستخدم الكلمة الجمله مثلا: عَنْ او بيب لقوله سيارة  مرت.



نشاطات لتحفيز مهارات طفلك اللغوية :



* حفز محاولات الطفل المبكرة لإستخدام كلمات جديدة .
* تحدث مع طفلك عن كل شيئ تقوم بفعله عندما يكون معك .
* تحدث بوضوح , بهدوء, وببساطة مع طفلك.
* أعط إهتمام لمحاولات طفلك الكلامية وأنظر إليه أثناء الحديث.
* قم بوصف الأشياء (الأعمال) التي يقوم بها طفلك عند قيامه بنشاط ما وتحدث عن الأشياء التي يسميها وصف الأحاسيس التي يشعر بها.
* وفر لطفلك تسجيلات صوتية من عمل الأطفال.
* شجع محاولات طفلك الكلامية.




# مابين السنة الثانية والثالثه:



* يؤشرإلى أعضاء جسمه عندما يطلب منه ذلك .
* يدخل في حوار مع نفسه أو مع لعبته.
* يسأل عن الأشياء بإستخدام "
ماذا؟" , "أين؟".
* يستخدم جمل نفي مكونة من كلمتين مثل "
لا أريد".
* يستخدم بعض انواع الجمع مثل:
" يلعبون, سيارات".
*تصل حصيلته المفرداتية إلى حوالي 450 كلمة,.
*يجيب عن إسمه عندما يطلب منه ذلك ويجيب بأصابعه عندما يسأل عن عمره.
*يستطيع ان يربط الأسماء والأفعال في جمل بسيطة" ماما راحت".
* يعرف بعض المفاهيم البسيطة للوقت "بكرة ,اليوم".
* يستخدم "أنا" بدل أن يذكر إسمه.
* يحاول ان يجذب غنتباه اللآخرين " أنظرإلي " او" أسمعني".
*يحب سماع نفس القصة عدة مرات.
* يتحدث مع اقرانه ومع الكبار .
* يحل المشاكل بدل من البكاء أو الضرب بالشكوة أو إيجاد حلول تناسب سنه.
* يجيب على اسئلة "أين؟"و"ماذا؟".
* يسمي الأشياء والصور الشائعه عند الإشارة عليها.
* يستخدم جمل بسيطة فيها ضمائر غير مناسبة.
* يعرف"كبير"," صغير" ويستطيع ان يركب 3-4 الوان مع نظائرها.


نشاطات لتحفيز لغة الطفل
:

* كلما سمحت لك الفرصة كرر الكلمات الجديده عدة مرات.
* عزز مهارات طفلك السماعية أثناء اللعب كان تطلب منه أن ينفد التعليمات التي يسمعها.
* عندما تأخد طفلك في نزهة أو رحلة عائلية تحدث معه عن الأشياء التي حصلت قبل وبعد وأثناء النزهة او الرحلة .
* أخلق فرصة لطفلك للإجابة على الأسئلة البسيطة .
* عود طفلك على سماع القصص بصفة مستمرة خصوصا قبل النوم.
* أعط إهتمام كافي عندما يتحدث معك طفلك .
* صف لطفلك الأشياء التي تقوم بها والأشياء التي تفكر في القيام بها.
* أطلبك من طفلك ان يوصل المهام التي تريدها لفظيا إلى احد افراد الأسرة مثال:" ماما ...بابا يبغاكي".
* لا تتوقف عن الحديث مع طفلك خصوصا عندما يتوفر الوقت المناسب لكما .
* أسأل طفلك اسئلة تحثه على التفكير والإجابة .
* بين لطفلك أنك فهمت مايقول وذلك بالإجابة والأبتسامة وهز الرأس. أضف مفردات على الجمل التي يقولها طفلك إذا قال "عصير" , أنت قل" فراس يبغى عصبر




# مابين السنة الثالثة والرابعة :

* يستطيع ان يسرد قصة .
* يستخدم جمل طويلة من 4-5ىكلمات .

* تصل مفرداته إلى 1000 كلمة .
* يستطيع ان يسمي على الأقل لون واحد .
* يفهم مفردات مثل "البارح","الليل","في النهار","صغير-كبير".
* يبدا في الإستجابة إلى طلبات مثل: "ضع المكعب تحت الطاولة ".
*يعرف إسمه الأول والأخير واسم الحي الذي يعيش فيه والروضة التي يدرس فيها.

نشاطات لتحفيز لغة الطفل:


* تحدث عن الكيفية التي تتشابه وتختلف فيها الأشياء .
*ساعد طفلك على سرد القصة بإستخدام القصص والبطاقات المصورة .
* دع طفلك يلعب مع اللآخرين .
* إقرأ قصص أطول لطفلك.
* أعطي إهتمام لطفلك عندما يتحدث.
* تحدث عن اماكن تنوي الذهاب إليها أو سبق لك ان ذهبت إليها معه.






# مابين السنة الرابعة والخامسة:



* يستخدم جمل طويلة مكونة من 4-5 كلمات 
* يستخدم الفعل الماضي إستخداما صحيحا.
* تصل مفرداته إلى 1500 كلمة .
* يعرف اللون" الأحمر ,الأزرق ,الأصفر, الأخضر".
* يفرق بين شكل الدائرة والمربع والمثلث.
* يفهم :" في الصباح", " بعدين"," في الليل".
* يتحدث بمفردات فيها نوع من التحليل "أنا أتمنى".
* يكثر في الأسئلة "من" "ماذا".


نشاطات لتحفيز لغة الطفل:
* ساعد طفلك على تصنيف الأشياء "المأكولات , الحيوانات, المواصلات".
* علم طفلك كيف يستخدم التلفون.
* دع طفلك يساعدك في التخطيط لنشاطاتكم مع بعض بالإجازات والأعياد.
* إستمر في محادثة طفلك بالأشياء التي يهتم بها.
* إقرأ قصص أطول معه.
* شجع طفلك على إبتكار قصص أو سردها.
* أبدي له السرور عندما يأتي ليتحدث معك.





# مابين الخامسة والسادسة :


* يستخدم جمل اطول مكونة من 5-6 كلمات.
* تصل مفرداته إلى 2000 كلمة .
* يتحدث عن وظائف الأشياء "
أنت تأكل بالملعقة " ويعرف الأشياء مصنوعة من ماذا.
* يعرف المفردات المكانية "
فوق " , " تحت", " بعيد" , " قريب" .
* يعرف عنوانه.
* يعرف العملة المحلية كالريال والقرش والهلله.
* يعرف نقيض الكلمات مثل"
كبير-صغير".
* يفهم معنى عبارة "
نفس الشيئ" ," مختلف".
* يعد 10 أشياء.
* يسأل أسئلة للحصول على معلومات.
* يميز بين يده اليمنى ويده اليسرى .
* يستخدم كل انواع الجمل البسيطة والمركبة .



نشاطات لتحفيز لغة طفلك:
* إمدح طفلك عندما يعبر عن شعوره وأفكاره وأماله وماشابه .
* علق على الأشياء التي يمكن أن يشعر بها طفلك .
* غني أناشيد مع طفلك.
* أستمر في قراة قصص اطول وأعقد.
* تحدث معه كما لو أنك تتحدث مع رجل.
* تصفح البوم العائلة وتحدث عن تاريخ الأسرة .










مراحل النمو اللغوي لدى جون بياجي 


1- النمو اللغوي في فترة العامين الأولين من الميلاد وحتى سنتين 





مثل : (الصراخ ، المناغاة ، الإيماءات).




* الصراخ : هو أكثر الأشكال استخداما ً في حياة الطفل والدافع



إلى الصراخ هو نقص السوائل والجوع.



وفي الشهر الثالث أو الرابع : يستخدم الطفل الصراخ لجذب انتباه


الآخرين (الوالدين).




أما في الخامس : يستخدم الصراخ إذا لم يعيره أحد شيئا ً من


الاهتمام.




* المناغاة: في الشهر الأول والثاني والثالث تظهر عند الطفل



الأصوات الانفعالية حتى تسعة شهور وتكون هي الأساس لنمو



اللغة عند الطفل.




وخلال الستة شهور الأولى يجمع الطفل بين الأصوات الساكنة –



المتحركة وخلال عام يبدأ ظهور الكلام عند الطفل.





* الإيماءات:




يستخدمها الطفل فتكون بمثابة البديل عن الكلام ويجمع بين



الإيماءات والكلمات التي يعرفها ويكون فيها الجمل الأولى.


وفي العام الثاني :



- تنمو الحصيلة اللغوية لدى الطفل إلى أكثر من 300 كلمة.




- يستطيع الطفل في هذا العمر استخدام الكلمات على أساس



المعنى.





- يفهم الأسئلة والأوامر ويصبح كلامه مفهوما ً وذات معنى إلى



حد ما.




2- النمو اللغوي لطفل الحضانة من 2 – 4 سنوات : 





- تعرف هذه المرحلة بمرحلة العصر الذهبي للغة للطفل.




- يلتقط الطفل كل جديد من الكلمات ويكرر ما يسمعه ويجد متعة



ولذة في توجيه الأسئلة.




- يصل محصوله اللغوي إلى 900 كلمة في العام الثالث وإلى



حوالي 1500 كلمة في العام الرابع و2500 كلمة في سن دخول



المدرسة.



- يستخدم الطفل جمل تتكون من كلمتين عند بلوغه سنتين وثلاث



كلمات أو أربع في العام السادس وخمس كلمات عند الالتحاق


بالمدرسة





- يستخدم الطفل لأول مرة اسمه ويستخدم الضمائر وظروف


الزمان والمكان.




- في هذا السن من الممكن أن يستخدم الجمل استخدام غير


صحيح.



- في نهاية هذه المرحلة قد يميل الطفل إلى الكلام الكثير ويصبح


ثرثار.



3- النمو اللغوي عند الطفل من 4 – 6 سنوات :




- تظهر عليه عملية التطبيع الاجتماعي ، وتصل الحصيلة اللغوية



إلى (2500) كلمة.





- يأخذ النمو في هذه الفترة تقدم كبير جدا ً من حيث الفهم والتلفظ


الجمل والحصيلة اللغوية وقد يستخدم جملة تتكون من


خمس كلمات.



4- النمو اللغوي في مرحلة الطفولة المتأخرة من 6 – 12



سنوات:



- يصل المحصول اللغوية للطفل في العام السادس إلى 2500



كلمة مع مراعاة الفروق الفردية في الذكاء والجنس والمستوى


الثقافي.


- في هذا السن يستخدم الطفل اللغة العامية أكثر من الفصحى.



- الجمل قد تكون أكثر من 6 كلمات تختلف حسب الجنس والذكاء


والتنوع الثقافي.



- عند تعلم القراءة والكتابة تزداد الحصيلة اللغوية للطفل ، وتزداد


الألفاظ ذات المعنى.




- يستخدم الطفل الأزمان والضمائر والأفعال ويستخدمها في


مواضعها الصحيحة.



- تنمو عند الطفل في هذه المرحلة نمو الجمل المركبة.


- تنمو لدى الطفل القدرة على الحوار والمناقشة.



- يتعلم الكتابة بخط الرقعة والنسخ.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...