# السنة الأولى :
* يعرف اسماء الأشخاص والأشياء .
* يستجيب لإسمه عند مناداته.
* يستجيب لإسمه عند مناداته.
* يفهم التعليمات البسيطة من كلمتين ويفهم الأسئلة التي تستخدم معه يوميا ( مثال: أعطيني الكرة , تعال هنا, وين حليبك؟) .
* يربط الكلمات بالأشياء (مثال: للخروج يؤشر على الباب -عند رؤية قطة يردد " ميو" )
*يتعلم كلمات جديده كل أسبوع خاصة بعد السنة والنصف.
*يجد الأشياء التي يطلب منه جلبها ( مثلا: أحضر حذائك -خد هذه لبابا )
* لديه 3 مفردات تعبيرية الى جانب "ماما"و" بابا".
* يقلد لفظ الكلمات المألوفة .
نشاطات لتحفيز لغة الطفل :
* بادر بترديد الأصوات التي يصدرها الطفل كالمناغاة وترديد مقاطع الصوت .
* تحدث مع طفلك عن الأشياء التي يقوم بها أو تراها في أثناء العناية بطفلك ( الإستحمام-الأكل-تغيير الملابس...)
* إقرأ القصص الملونة ذات الصور الواضحه كل يوم لطفلك.
* قم بترديد الأناشيد مع طفلك.
* قم بتلقين طفلك أسماء الأشياء التي من حوله وأسماء الأشخاص المألوفيين له.
* خذ طفلك إلى أماكن لم يسبق ان ذهب إليها وأجعله يدخل في مواقف لم يسبق له أن مر بها.
* ألعب مع طفلك العاب تتناسب مع سنه.
# مابين السنه الأولى والثانية:
* يفهم "لا".
* يستخدم 10-20 مفرد أغلبها اسماء .
* يستخدم جمل قصيرة مكونة من كلمتين "أبغى ماء".
* يقلد اصوات الحيوانات المألوفة .
* يناول اللعبه عندما يطلب منه ذلك.
* يعبر عن رغبته بإستخدام كلمات مثل "زيادة أو أكثر" .
* يؤشر على عينه, أنفه,أو أصابعه عندما يطلب منه ذلك.
* يجلب الأشياء من غرفة أخرى عندما يطلب منه ذلك.
*يلوح بيديه للسلام ويقول "باي".
*يستخدم الكلمة الجمله مثلا: عَنْ او بيب لقوله سيارة مرت.
نشاطات لتحفيز مهارات طفلك اللغوية :
* حفز محاولات الطفل المبكرة لإستخدام كلمات جديدة .
* تحدث مع طفلك عن كل شيئ تقوم بفعله عندما يكون معك .
* تحدث بوضوح , بهدوء, وببساطة مع طفلك.
* أعط إهتمام لمحاولات طفلك الكلامية وأنظر إليه أثناء الحديث.
* قم بوصف الأشياء (الأعمال) التي يقوم بها طفلك عند قيامه بنشاط ما وتحدث عن الأشياء التي يسميها وصف الأحاسيس التي يشعر بها.
* وفر لطفلك تسجيلات صوتية من عمل الأطفال.
* شجع محاولات طفلك الكلامية.
# مابين السنة الثانية والثالثه:
* يؤشرإلى أعضاء جسمه عندما يطلب منه ذلك .
* يدخل في حوار مع نفسه أو مع لعبته.
* يسأل عن الأشياء بإستخدام " ماذا؟" , "أين؟".
* يستخدم جمل نفي مكونة من كلمتين مثل "لا أريد".
* يستخدم بعض انواع الجمع مثل:" يلعبون, سيارات".
*تصل حصيلته المفرداتية إلى حوالي 450 كلمة,.
*يجيب عن إسمه عندما يطلب منه ذلك ويجيب بأصابعه عندما يسأل عن عمره.
*يستطيع ان يربط الأسماء والأفعال في جمل بسيطة" ماما راحت".
* يعرف بعض المفاهيم البسيطة للوقت "بكرة ,اليوم".
* يستخدم "أنا" بدل أن يذكر إسمه.
* يحاول ان يجذب غنتباه اللآخرين " أنظرإلي " او" أسمعني".
*يحب سماع نفس القصة عدة مرات.
* يتحدث مع اقرانه ومع الكبار .
* يحل المشاكل بدل من البكاء أو الضرب بالشكوة أو إيجاد حلول تناسب سنه.
* يجيب على اسئلة "أين؟"و"ماذا؟".
* يسمي الأشياء والصور الشائعه عند الإشارة عليها.
* يستخدم جمل بسيطة فيها ضمائر غير مناسبة.
* يعرف"كبير"," صغير" ويستطيع ان يركب 3-4 الوان مع نظائرها.
نشاطات لتحفيز لغة الطفل:
* كلما سمحت لك الفرصة كرر الكلمات الجديده عدة مرات.
* عزز مهارات طفلك السماعية أثناء اللعب كان تطلب منه أن ينفد التعليمات التي يسمعها.
* عندما تأخد طفلك في نزهة أو رحلة عائلية تحدث معه عن الأشياء التي حصلت قبل وبعد وأثناء النزهة او الرحلة .
* أخلق فرصة لطفلك للإجابة على الأسئلة البسيطة .
* عود طفلك على سماع القصص بصفة مستمرة خصوصا قبل النوم.
* أعط إهتمام كافي عندما يتحدث معك طفلك .
* صف لطفلك الأشياء التي تقوم بها والأشياء التي تفكر في القيام بها.
* أطلبك من طفلك ان يوصل المهام التي تريدها لفظيا إلى احد افراد الأسرة مثال:" ماما ...بابا يبغاكي".
* لا تتوقف عن الحديث مع طفلك خصوصا عندما يتوفر الوقت المناسب لكما .
* أسأل طفلك اسئلة تحثه على التفكير والإجابة .
* بين لطفلك أنك فهمت مايقول وذلك بالإجابة والأبتسامة وهز الرأس. أضف مفردات على الجمل التي يقولها طفلك إذا قال "عصير" , أنت قل" فراس يبغى عصبر"
# مابين السنة الثالثة والرابعة :
* يستطيع ان يسرد قصة .
* يستخدم جمل طويلة من 4-5ىكلمات .
* تصل مفرداته إلى 1000 كلمة .
* يستطيع ان يسمي على الأقل لون واحد .
* يفهم مفردات مثل "البارح","الليل","في النهار","صغير-كبير".
* يبدا في الإستجابة إلى طلبات مثل: "ضع المكعب تحت الطاولة ".
*يعرف إسمه الأول والأخير واسم الحي الذي يعيش فيه والروضة التي يدرس فيها.
نشاطات لتحفيز لغة الطفل:
* تحدث عن الكيفية التي تتشابه وتختلف فيها الأشياء .
*ساعد طفلك على سرد القصة بإستخدام القصص والبطاقات المصورة .
* دع طفلك يلعب مع اللآخرين .
* إقرأ قصص أطول لطفلك.
* أعطي إهتمام لطفلك عندما يتحدث.
* تحدث عن اماكن تنوي الذهاب إليها أو سبق لك ان ذهبت إليها معه.
# مابين السنة الرابعة والخامسة:
* يستخدم جمل طويلة مكونة من 4-5 كلمات
* يستخدم الفعل الماضي إستخداما صحيحا.
* تصل مفرداته إلى 1500 كلمة .
* يعرف اللون" الأحمر ,الأزرق ,الأصفر, الأخضر".
* يفرق بين شكل الدائرة والمربع والمثلث.
* يفهم :" في الصباح", " بعدين"," في الليل".
* يتحدث بمفردات فيها نوع من التحليل "أنا أتمنى".
* يكثر في الأسئلة "من" "ماذا".
نشاطات لتحفيز لغة الطفل:
* ساعد طفلك على تصنيف الأشياء "المأكولات , الحيوانات, المواصلات".
* علم طفلك كيف يستخدم التلفون.
* دع طفلك يساعدك في التخطيط لنشاطاتكم مع بعض بالإجازات والأعياد.
* إستمر في محادثة طفلك بالأشياء التي يهتم بها.
* إقرأ قصص أطول معه.
* شجع طفلك على إبتكار قصص أو سردها.
* أبدي له السرور عندما يأتي ليتحدث معك.
# مابين الخامسة والسادسة :
* يستخدم جمل اطول مكونة من 5-6 كلمات.
* تصل مفرداته إلى 2000 كلمة .
* يتحدث عن وظائف الأشياء "أنت تأكل بالملعقة " ويعرف الأشياء مصنوعة من ماذا.
* يعرف المفردات المكانية " فوق " , " تحت", " بعيد" , " قريب" .
* يعرف عنوانه.
* يعرف العملة المحلية كالريال والقرش والهلله.
* يعرف نقيض الكلمات مثل" كبير-صغير".
* يفهم معنى عبارة " نفس الشيئ" ," مختلف".
* يعد 10 أشياء.
* يسأل أسئلة للحصول على معلومات.
* يميز بين يده اليمنى ويده اليسرى .
* يستخدم كل انواع الجمل البسيطة والمركبة .
نشاطات لتحفيز لغة طفلك:
* إمدح طفلك عندما يعبر عن شعوره وأفكاره وأماله وماشابه .
* علق على الأشياء التي يمكن أن يشعر بها طفلك .
* غني أناشيد مع طفلك.
* أستمر في قراة قصص اطول وأعقد.
* تحدث معه كما لو أنك تتحدث مع رجل.
* تصفح البوم العائلة وتحدث عن تاريخ الأسرة .
مراحل النمو اللغوي لدى جون بياجي
1- النمو اللغوي في فترة العامين الأولين من الميلاد وحتى سنتين
مثل : (الصراخ ، المناغاة ، الإيماءات).
* الصراخ : هو أكثر الأشكال استخداما ً في حياة الطفل والدافع
إلى الصراخ هو نقص السوائل والجوع.
وفي الشهر الثالث أو الرابع : يستخدم الطفل الصراخ لجذب انتباه
الآخرين (الوالدين).
أما في الخامس : يستخدم الصراخ إذا لم يعيره أحد شيئا ً من
الاهتمام.
* المناغاة: في الشهر الأول والثاني والثالث تظهر عند الطفل
الأصوات الانفعالية حتى تسعة شهور وتكون هي الأساس لنمو
اللغة عند الطفل.
وخلال الستة شهور الأولى يجمع الطفل بين الأصوات الساكنة –
المتحركة وخلال عام يبدأ ظهور الكلام عند الطفل.
* الإيماءات:
يستخدمها الطفل فتكون بمثابة البديل عن الكلام ويجمع بين
الإيماءات والكلمات التي يعرفها ويكون فيها الجمل الأولى.
وفي العام الثاني :
- تنمو الحصيلة اللغوية لدى الطفل إلى أكثر من 300 كلمة.
- يستطيع الطفل في هذا العمر استخدام الكلمات على أساس
المعنى.
- يفهم الأسئلة والأوامر ويصبح كلامه مفهوما ً وذات معنى إلى
حد ما.
2- النمو اللغوي لطفل الحضانة من 2 – 4 سنوات :
- تعرف هذه المرحلة بمرحلة العصر الذهبي للغة للطفل.
- يلتقط الطفل كل جديد من الكلمات ويكرر ما يسمعه ويجد متعة
ولذة في توجيه الأسئلة.
- يصل محصوله اللغوي إلى 900 كلمة في العام الثالث وإلى
حوالي 1500 كلمة في العام الرابع و2500 كلمة في سن دخول
المدرسة.
- يستخدم الطفل جمل تتكون من كلمتين عند بلوغه سنتين وثلاث
كلمات أو أربع في العام السادس وخمس كلمات عند الالتحاق
بالمدرسة
- يستخدم الطفل لأول مرة اسمه ويستخدم الضمائر وظروف
الزمان والمكان.
- في هذا السن من الممكن أن يستخدم الجمل استخدام غير
صحيح.
- في نهاية هذه المرحلة قد يميل الطفل إلى الكلام الكثير ويصبح
ثرثار.
3- النمو اللغوي عند الطفل من 4 – 6 سنوات :
- تظهر عليه عملية التطبيع الاجتماعي ، وتصل الحصيلة اللغوية
إلى (2500) كلمة.
- يأخذ النمو في هذه الفترة تقدم كبير جدا ً من حيث الفهم والتلفظ
الجمل والحصيلة اللغوية وقد يستخدم جملة تتكون من
خمس كلمات.
4- النمو اللغوي في مرحلة الطفولة المتأخرة من 6 – 12
سنوات:
- يصل المحصول اللغوية للطفل في العام السادس إلى 2500
كلمة مع مراعاة الفروق الفردية في الذكاء والجنس والمستوى
الثقافي.
- في هذا السن يستخدم الطفل اللغة العامية أكثر من الفصحى.
- الجمل قد تكون أكثر من 6 كلمات تختلف حسب الجنس والذكاء
والتنوع الثقافي.
- عند تعلم القراءة والكتابة تزداد الحصيلة اللغوية للطفل ، وتزداد
الألفاظ ذات المعنى.
- يستخدم الطفل الأزمان والضمائر والأفعال ويستخدمها في
مواضعها الصحيحة.
- تنمو عند الطفل في هذه المرحلة نمو الجمل المركبة.
- تنمو لدى الطفل القدرة على الحوار والمناقشة.
- يتعلم الكتابة بخط الرقعة والنسخ.
* يربط الكلمات بالأشياء (مثال: للخروج يؤشر على الباب -عند رؤية قطة يردد " ميو" )
*يتعلم كلمات جديده كل أسبوع خاصة بعد السنة والنصف.
*يجد الأشياء التي يطلب منه جلبها ( مثلا: أحضر حذائك -خد هذه لبابا )
* لديه 3 مفردات تعبيرية الى جانب "ماما"و" بابا".
* يقلد لفظ الكلمات المألوفة .
نشاطات لتحفيز لغة الطفل :
* بادر بترديد الأصوات التي يصدرها الطفل كالمناغاة وترديد مقاطع الصوت .
* تحدث مع طفلك عن الأشياء التي يقوم بها أو تراها في أثناء العناية بطفلك ( الإستحمام-الأكل-تغيير الملابس...)
* إقرأ القصص الملونة ذات الصور الواضحه كل يوم لطفلك.
* قم بترديد الأناشيد مع طفلك.
* قم بتلقين طفلك أسماء الأشياء التي من حوله وأسماء الأشخاص المألوفيين له.
* خذ طفلك إلى أماكن لم يسبق ان ذهب إليها وأجعله يدخل في مواقف لم يسبق له أن مر بها.
* ألعب مع طفلك العاب تتناسب مع سنه.
# مابين السنه الأولى والثانية:
* يفهم "لا".
* يستخدم 10-20 مفرد أغلبها اسماء .
* يستخدم جمل قصيرة مكونة من كلمتين "أبغى ماء".
* يقلد اصوات الحيوانات المألوفة .
* يناول اللعبه عندما يطلب منه ذلك.
* يعبر عن رغبته بإستخدام كلمات مثل "زيادة أو أكثر" .
* يؤشر على عينه, أنفه,أو أصابعه عندما يطلب منه ذلك.
* يجلب الأشياء من غرفة أخرى عندما يطلب منه ذلك.
*يلوح بيديه للسلام ويقول "باي".
*يستخدم الكلمة الجمله مثلا: عَنْ او بيب لقوله سيارة مرت.
نشاطات لتحفيز مهارات طفلك اللغوية :
* حفز محاولات الطفل المبكرة لإستخدام كلمات جديدة .
* تحدث مع طفلك عن كل شيئ تقوم بفعله عندما يكون معك .
* تحدث بوضوح , بهدوء, وببساطة مع طفلك.
* أعط إهتمام لمحاولات طفلك الكلامية وأنظر إليه أثناء الحديث.
* قم بوصف الأشياء (الأعمال) التي يقوم بها طفلك عند قيامه بنشاط ما وتحدث عن الأشياء التي يسميها وصف الأحاسيس التي يشعر بها.
* وفر لطفلك تسجيلات صوتية من عمل الأطفال.
* شجع محاولات طفلك الكلامية.
# مابين السنة الثانية والثالثه:
* يؤشرإلى أعضاء جسمه عندما يطلب منه ذلك .
* يدخل في حوار مع نفسه أو مع لعبته.
* يسأل عن الأشياء بإستخدام " ماذا؟" , "أين؟".
* يستخدم جمل نفي مكونة من كلمتين مثل "لا أريد".
* يستخدم بعض انواع الجمع مثل:" يلعبون, سيارات".
*تصل حصيلته المفرداتية إلى حوالي 450 كلمة,.
*يجيب عن إسمه عندما يطلب منه ذلك ويجيب بأصابعه عندما يسأل عن عمره.
*يستطيع ان يربط الأسماء والأفعال في جمل بسيطة" ماما راحت".
* يعرف بعض المفاهيم البسيطة للوقت "بكرة ,اليوم".
* يستخدم "أنا" بدل أن يذكر إسمه.
* يحاول ان يجذب غنتباه اللآخرين " أنظرإلي " او" أسمعني".
*يحب سماع نفس القصة عدة مرات.
* يتحدث مع اقرانه ومع الكبار .
* يحل المشاكل بدل من البكاء أو الضرب بالشكوة أو إيجاد حلول تناسب سنه.
* يجيب على اسئلة "أين؟"و"ماذا؟".
* يسمي الأشياء والصور الشائعه عند الإشارة عليها.
* يستخدم جمل بسيطة فيها ضمائر غير مناسبة.
* يعرف"كبير"," صغير" ويستطيع ان يركب 3-4 الوان مع نظائرها.
نشاطات لتحفيز لغة الطفل:
* كلما سمحت لك الفرصة كرر الكلمات الجديده عدة مرات.
* عزز مهارات طفلك السماعية أثناء اللعب كان تطلب منه أن ينفد التعليمات التي يسمعها.
* عندما تأخد طفلك في نزهة أو رحلة عائلية تحدث معه عن الأشياء التي حصلت قبل وبعد وأثناء النزهة او الرحلة .
* أخلق فرصة لطفلك للإجابة على الأسئلة البسيطة .
* عود طفلك على سماع القصص بصفة مستمرة خصوصا قبل النوم.
* أعط إهتمام كافي عندما يتحدث معك طفلك .
* صف لطفلك الأشياء التي تقوم بها والأشياء التي تفكر في القيام بها.
* أطلبك من طفلك ان يوصل المهام التي تريدها لفظيا إلى احد افراد الأسرة مثال:" ماما ...بابا يبغاكي".
* لا تتوقف عن الحديث مع طفلك خصوصا عندما يتوفر الوقت المناسب لكما .
* أسأل طفلك اسئلة تحثه على التفكير والإجابة .
* بين لطفلك أنك فهمت مايقول وذلك بالإجابة والأبتسامة وهز الرأس. أضف مفردات على الجمل التي يقولها طفلك إذا قال "عصير" , أنت قل" فراس يبغى عصبر"
# مابين السنة الثالثة والرابعة :
* يستطيع ان يسرد قصة .
* يستخدم جمل طويلة من 4-5ىكلمات .
* تصل مفرداته إلى 1000 كلمة .
* يستطيع ان يسمي على الأقل لون واحد .
* يفهم مفردات مثل "البارح","الليل","في النهار","صغير-كبير".
* يبدا في الإستجابة إلى طلبات مثل: "ضع المكعب تحت الطاولة ".
*يعرف إسمه الأول والأخير واسم الحي الذي يعيش فيه والروضة التي يدرس فيها.
نشاطات لتحفيز لغة الطفل:
* تحدث عن الكيفية التي تتشابه وتختلف فيها الأشياء .
*ساعد طفلك على سرد القصة بإستخدام القصص والبطاقات المصورة .
* دع طفلك يلعب مع اللآخرين .
* إقرأ قصص أطول لطفلك.
* أعطي إهتمام لطفلك عندما يتحدث.
* تحدث عن اماكن تنوي الذهاب إليها أو سبق لك ان ذهبت إليها معه.
# مابين السنة الرابعة والخامسة:
* يستخدم جمل طويلة مكونة من 4-5 كلمات
* يستخدم الفعل الماضي إستخداما صحيحا.
* تصل مفرداته إلى 1500 كلمة .
* يعرف اللون" الأحمر ,الأزرق ,الأصفر, الأخضر".
* يفرق بين شكل الدائرة والمربع والمثلث.
* يفهم :" في الصباح", " بعدين"," في الليل".
* يتحدث بمفردات فيها نوع من التحليل "أنا أتمنى".
* يكثر في الأسئلة "من" "ماذا".
نشاطات لتحفيز لغة الطفل:
* ساعد طفلك على تصنيف الأشياء "المأكولات , الحيوانات, المواصلات".
* علم طفلك كيف يستخدم التلفون.
* دع طفلك يساعدك في التخطيط لنشاطاتكم مع بعض بالإجازات والأعياد.
* إستمر في محادثة طفلك بالأشياء التي يهتم بها.
* إقرأ قصص أطول معه.
* شجع طفلك على إبتكار قصص أو سردها.
* أبدي له السرور عندما يأتي ليتحدث معك.
# مابين الخامسة والسادسة :
* يستخدم جمل اطول مكونة من 5-6 كلمات.
* تصل مفرداته إلى 2000 كلمة .
* يتحدث عن وظائف الأشياء "أنت تأكل بالملعقة " ويعرف الأشياء مصنوعة من ماذا.
* يعرف المفردات المكانية " فوق " , " تحت", " بعيد" , " قريب" .
* يعرف عنوانه.
* يعرف العملة المحلية كالريال والقرش والهلله.
* يعرف نقيض الكلمات مثل" كبير-صغير".
* يفهم معنى عبارة " نفس الشيئ" ," مختلف".
* يعد 10 أشياء.
* يسأل أسئلة للحصول على معلومات.
* يميز بين يده اليمنى ويده اليسرى .
* يستخدم كل انواع الجمل البسيطة والمركبة .
نشاطات لتحفيز لغة طفلك:
* إمدح طفلك عندما يعبر عن شعوره وأفكاره وأماله وماشابه .
* علق على الأشياء التي يمكن أن يشعر بها طفلك .
* غني أناشيد مع طفلك.
* أستمر في قراة قصص اطول وأعقد.
* تحدث معه كما لو أنك تتحدث مع رجل.
* تصفح البوم العائلة وتحدث عن تاريخ الأسرة .
1- النمو اللغوي في فترة العامين الأولين من الميلاد وحتى سنتين
مثل : (الصراخ ، المناغاة ، الإيماءات).
* الصراخ : هو أكثر الأشكال استخداما ً في حياة الطفل والدافع
إلى الصراخ هو نقص السوائل والجوع.
وفي الشهر الثالث أو الرابع : يستخدم الطفل الصراخ لجذب انتباه
الآخرين (الوالدين).
أما في الخامس : يستخدم الصراخ إذا لم يعيره أحد شيئا ً من
الاهتمام.
* المناغاة: في الشهر الأول والثاني والثالث تظهر عند الطفل
الأصوات الانفعالية حتى تسعة شهور وتكون هي الأساس لنمو
اللغة عند الطفل.
وخلال الستة شهور الأولى يجمع الطفل بين الأصوات الساكنة –
المتحركة وخلال عام يبدأ ظهور الكلام عند الطفل.
* الإيماءات:
يستخدمها الطفل فتكون بمثابة البديل عن الكلام ويجمع بين
الإيماءات والكلمات التي يعرفها ويكون فيها الجمل الأولى.
وفي العام الثاني :
- تنمو الحصيلة اللغوية لدى الطفل إلى أكثر من 300 كلمة.
- يستطيع الطفل في هذا العمر استخدام الكلمات على أساس
المعنى.
- يفهم الأسئلة والأوامر ويصبح كلامه مفهوما ً وذات معنى إلى
حد ما.
2- النمو اللغوي لطفل الحضانة من 2 – 4 سنوات :
- تعرف هذه المرحلة بمرحلة العصر الذهبي للغة للطفل.
- يلتقط الطفل كل جديد من الكلمات ويكرر ما يسمعه ويجد متعة
ولذة في توجيه الأسئلة.
- يصل محصوله اللغوي إلى 900 كلمة في العام الثالث وإلى
حوالي 1500 كلمة في العام الرابع و2500 كلمة في سن دخول
المدرسة.
- يستخدم الطفل جمل تتكون من كلمتين عند بلوغه سنتين وثلاث
كلمات أو أربع في العام السادس وخمس كلمات عند الالتحاق
بالمدرسة
- يستخدم الطفل لأول مرة اسمه ويستخدم الضمائر وظروف
الزمان والمكان.
- في هذا السن من الممكن أن يستخدم الجمل استخدام غير
صحيح.
- في نهاية هذه المرحلة قد يميل الطفل إلى الكلام الكثير ويصبح
ثرثار.
3- النمو اللغوي عند الطفل من 4 – 6 سنوات :
- تظهر عليه عملية التطبيع الاجتماعي ، وتصل الحصيلة اللغوية
إلى (2500) كلمة.
- يأخذ النمو في هذه الفترة تقدم كبير جدا ً من حيث الفهم والتلفظ
الجمل والحصيلة اللغوية وقد يستخدم جملة تتكون من
خمس كلمات.
4- النمو اللغوي في مرحلة الطفولة المتأخرة من 6 – 12
سنوات:
- يصل المحصول اللغوية للطفل في العام السادس إلى 2500
كلمة مع مراعاة الفروق الفردية في الذكاء والجنس والمستوى
الثقافي.
- في هذا السن يستخدم الطفل اللغة العامية أكثر من الفصحى.
- الجمل قد تكون أكثر من 6 كلمات تختلف حسب الجنس والذكاء
والتنوع الثقافي.
- عند تعلم القراءة والكتابة تزداد الحصيلة اللغوية للطفل ، وتزداد
الألفاظ ذات المعنى.
- يستخدم الطفل الأزمان والضمائر والأفعال ويستخدمها في
مواضعها الصحيحة.
- تنمو عند الطفل في هذه المرحلة نمو الجمل المركبة.
- تنمو لدى الطفل القدرة على الحوار والمناقشة.
- يتعلم الكتابة بخط الرقعة والنسخ.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق