تمارين تقوية جهاز النطق





تدريبات لتقوية جهاز النطق






تعد تقوية جهاز النطق عند الذي يعاني من مشكلات في النطق والكلام مهم جدا لذلك 




أقدم بعض التدريبات التي يمكنك القيام بها






يكرر كل تدريب ثلاث مرات يوميا, من10 إلى 20 دقيقة:






1. تدريبات اللسان:


ملحوظة : يجب مراعاة عدم استخدام الفك لمساعدة اللسان في 
التدريبات





1.1. تدريبات لكل اللسان:






1. مد اللسان إلى الخارج بسرعة وإعادته إلى داخل الفم بسرعة




2. مد اللسان إلى الخارج بسرعة وإعادته إلى داخل الفم ببطء




3. مد اللسان إلى الخارج ببطء وإعادته إلى داخل الفم ببطء




4. مد اللسان إلى الخارج ببطء وإعادته إلى داخل الفم بسرعة




5. تحريك اللسان بشكل دائري حول الشفاه مبتدئاً من الشمال وببطء




6.تحريك اللسان بشكل دائري حول الشفاه مبتدئاً من اليمين وببطء




7. تحريك اللسان إلى مناطق معينة داخل الفم وحوله : كالأسنان وسقف الحلق والشفاه





8. مد اللسان فوق الشفة السفلية إلى أقصى قدر ممكن





9. مد اللسان فوق الشفة العلوية إلى أقصى قدر ممكن




10. مد اللسان بين الشفاه والأسنان ثم تحريكه بشكل دائري




11. دع رأس اللسان يعترض الأسنان العلوية الأمامية والفم مفتوح




12. دع رأس اللسان يعترض لثة الأسنان العلوية الأمامية والفم مفتوح




13. دع مؤخرة اللسان تعترض سقف الحلق والفم مفتوح






وسائل مساعده فى تدريب اللسان:




ا- حرك اللسان للخارج و للأعلى باتجاه الأنف.يمكنك وضع قطعة سكر فوق الشفاه 




العليا .




ب- حرك اللسان للخارج و للأسفل حتى يصل للذقن. يمكنك وضع قطعة سكر فوق 






الشفاه السفلى.




ج- ضع إصبعا على خد الطفل الأيمن , ثم اطلب منه أن يدف بلسانه إصبعك .




د- ضع إصبعا على خد الطفل الأيسر , ثم اطلب منه أن يدف بلسانه إصبعك .



تمارين الرياضة الفمية واللسانية: تسمح هذه التمارين بتطوير قوة عضلات النطق وكذا 




المراقب العضلية




- طريقة الحركات: 



أ- الرياضة الفمية:





.فتح الفم مع إنزال الفك السفلي ببطء ثم غلقه ببطء






.فم مفتوح تقديم وتأخير الذقن ثم تحريكه من اليمين إلى اليسار




.الضغط على الشفتين مع نفخ الوجنتين ثم إزالة الانتفاخ




. الضغط على الشفتين ومحاولة تجعيدهما قدر الإمكان للحصول على ابتسامة






.الضغط على الشفتين وتقديمهما نحو الأمام قدر الإمكان






ب- الرياضة اللسانية:






. الفم مفتوح نبسط اللسان لنتركه يستريح بدون حركة داخل التجويف الأسناني السفلي 




صعب الأمر نستعمل موجه اللسان




.جذب اللسان إلى الخارج ثم إدخاله ببطء ثم بسرعة شيئا فشيئا




. جذب اللسان نحو الخارج ثم رفع طرفه نحوى الأعلى قدر الإم






. جذب اللسان نحو الخارج ثم إنزال طرفه نحوى الأسفل قدر الإمكان






. تحريك اللسان نحو اليمين قدر الإمكان




. جذب اللسان نحو اليسار قدر الإمكان




. الضغط على الشفتين ثم تمرير اللسان ما بين الأسنان و الشفتين
-





 طريقة القيام بالتمرين: يجلس الفاحص وراء الحالة و تكون وضعية كليهما مقابلة للمرآة 








بحيث يشاهد كل واحد منهما الآخر عبر المرآة وذلك من أجل أن تقلد الحالة كل 






الحركات التي يقوم بها الفاحص بدقة من خلال مشاهدتها عبر المرآة




- طرقية الوصف: نقوم بالتمرين مع الحالة لندربها على الحركات بصفة صحيحة نعيد 






التمرين مع الحالة أمام ولي الحالة ونطلب منه أن يطبقه مع الحالة في البيت مثلا لمدة 




دقيقتين أربع مرات في اليوم ولكن نحدد عدد التكرار ومدة التمرين حسب الحالة يعني 






كلما كانت حركيته الفمية واللسانية سيئة كلما كان التكرارا كثيرا والمدة أطول في البيت




- أهداف التمرين:




. تقوية عضلات الفم واللسان:




. تنمية التركيز البصري عند الحالة بحيث تتابع بصريا وبدقة كل الحركات من أجل 




تكرارها
.





 إذا كانت الحالة طفلا يعاني من اضطراب ما في اللغة الشفهية سنطلب من الأم تطبيقه 




في البيت وهنا سنربح علاقة أم طفل بحيث ينمي العلاقة العاطفة بين الأم والطفل، لأنها 




تمارين مضحكة للغاية بالنسبة للأطفال مما يدفعهم للمزاح مع أمهاتهم أثناء القيام 




بالتمرين و نحن نعلم بأنه من أهم أسباب الاضطرابات اللغوية عند الأطفال هي خلل في 




العلاقة العاطفية أم – طفل (هذه الملاحظة لم أقرأها في كتاب لكنني استنتجتها من 




خبرتي في الميدان فبعد تطبيق الأم لهذه التمارين مع طفلها تخلق بينهما علاقة رااااائعة 




وهذا يؤثر بالإيجاب على حصص العلاج)




- الاضطرابات التي يطبق فيهم هذا التمرين:




. اضطرابات النطق الوظيفية و العضوية



الأفازيا


. الصمم


.الأبراكسيا الوجهية
.



 الشلل الدماغي
.



 تأخر الكلام


. تأخر اللغة بنوعيه


. اضطرابات اللغة عند المتخلفين عقليا 




تمرينات لتقوية اللهاة وجعلها متحركة:




• التثاؤب والضحك ، النفخ في الأنابيب ونحوها ( املأ الفم بالهواء وانفخ الخدين ثم 




انطق بحرف متحرك فترتفع اللهاة في كل مرة بواسطة هذا الضغط .




• خذ نفساً عميقاً ثم اطرده من الفم بقوة مكرراً ذلك عدة مرات




5- تمرينات خاصة بالتنفس:




• حتى يتمكن من الكلام يجب أن يكون قادرا على التقاط أنفاسه بسرعة وإطلاقها بينما 






هو يقول كلمة أو أكثر. إذا تنفس الطفل بسرعة أو بطريقة غير منتظمة سوف يجد 






صعوبة في إصدار صوت يكفي لقول كلمة أو عدة كلمات إليك عدة تمارين تساعد على 






تحسين التنفس العادي.




• يجب التدريب على استعمال الفم في دفع الزفير وإخضاع الجهاز التنفسي لنظام 




محدود بحيث يكون الشهيق من الأنف مع قفل الفم وتثبيت الأكتاف والزفير من الفم 




بصوت مسموع.


• تمارين النفخ:



أ. تمارين نفخ البالونات بقوة.



ب. نفخ كور تنس الطاولة، والمراكب الورقية فى الماء، وقصاصات الورق.



ج. النفخ بالماء والصابون باستخدام أنبوب للتحكم في التنفس لتكوين كرات الماء .



د. نفخ الشموع المضاءة ومحاولة إطفاءها على مساحات متفاوتة في الطول.



ه. النفخ على مراوح ورقية أو بلاستكية صغيرة لإدارتها.


• تمارين الجري والاتزان بالمشي على حبل في الأرض لتمكينه من التحكم في حركة 




أعضاءه أثناء الحركة والتنفس والكلام.


• تدريبه على أخذ نفس سريع وإخراجه ببطء والعكس وبنفس سريع وإخراجه بسرعة 




والعكس وتدريبه على حبس أنفاسه فترة من الزمن:


• اضطجع على ظهرك بحيث يكون الجسم حراً من كل رباط أو قيد يعوق حركاته ثم 




تنفس من أنفك تنفساً عميقاً بطيئاً فتحس أضلاعك تتمدد وبطنك ينتفخ إلى الأمام أما 




الترقوتان فتظلان ثابتتين وبعد شهيق الهواء توقف قليلاً ثم اطرد الهواء من الفم بقوة 




وبصوت مسموع.


• شهيق سريع وزفير بطئ ولكي يقف المتمرن على درجة تقدمه يضع إزاء فمه شمعة 




مضيئة ليعرف مقدرته على إيقاف زفيره من تحرك اللهب




• شهيق سريع وزفير سريع




• شهيق بطئ وزفير بطئ


تمارين الشفط:


عن طريق الماصه وتكون فى أول الامر عن طريق شئ قابل للضغط مثل علب 




العصائر وبعدها يقوم الطفل بالشفط فن كوب زجاجى او غيره غير قابل للضغط


تهيئة الجهاز السمعي :


أ - التدريب على التمييز السمعي للأصوات المحيطة: وفيه تم تدريب الطفل على التميز 




بعض أصوات الأشياء المختلفة المحيطة بالطفل فى البيئة من حوله مثل:


1-الأصوات الموجودة في المنزل مثل :صوت سقوط أواني المطبخ – غلق وفتح الباب 




– جرس الباب – طرق باب – المنبه – إشعال عود كبريت – التليفون .. الخ


2- أصوات الحيوانات والطيور مثل :الحمار – البقرة – الحصان – الماعز – القطة 




الخ


3- أصوات الإنسان مثل :الضحك – البكاء – الألم – كحة – عطس .... الخ


4- آلات:صوت سيارة – قطار – موتسيكل – دق مسمار – منشار – طائرة




5- أصوات الطبيعة مثل :المطر – رياح – نار مشتعلة - ..... الخ


ويتم التدريب بأن يسمع الطفل الصوت ويرى الصورة التي تعبر عنه ،ثم يعاد سماع 




الصوت نفسه ويعرض عليه صورتين ويطلب منه أن يشير إلى الصورة صاحبة 




الصوت، ثم يعاد سماعة ويعرض عليه ثلاث صور و يختار الصورة المعبر عنه .


ب -  التدريب على التمييز السمعي لأصوات الكلمات المتشابهة: وتم تدريب الطفل على 




التفرقة بين الكلمات المتشابهة في الصوت مثل ( قلم – علم ) (حبال – جبال ) ( صورة 




– نورة ) ويتم إسماع الطفل الاسم المطلوب وعرض صورته ثم يعاد عليه ومعه صوت 




مشابهه.






2. تدريبات الفكين :




1- افتح الفم لأقصى حد , ثم أقفله




2- امضغ بحركات بالفم زائدة عن الحد.




3-  وضع يد المدرب أسفل ذقن الطفل ومحاولة الطفل دفعها لأسفل بفكه السفلي .




4- مضغ اللبان باستمرار ويعطي جرعات صغيرة في البداية ثم تزداد حتى لا يمل 




بمجرد انتهاء المذاق الحلو للبان.




3. تدريبات الشفاه:

إن حركات الشفاة مهمة أيضا في عملية إصدار الأصوات للكلام، 





وهذه هي بعض التمرينات المهمة في تطور استعمال الشفاه.


ا- ضم الشفتين معا ومطهما للإمام.


ب- ضم الشفتين معا بشدة، ثم افتحهما فجأة و بقوة، أثناء قول "بًًً"بحيث يخرج 




الهواء فى صورة انفجار.




ج- ضع الشفاه السفلى فوق العليا , و اسحب لأسفل ( باستخدام عضلات الشفاه , و ليس 




باستخدام يديك.


د- تحريك الشفتين تجاه الجانب الأيسر والأيمن وأسفل وأعلى وفتح الشفتين وغلقها 




بطريقة تكرارية.






ه- إدخال الشفة العليا والسفلي بين الأسنان بالتبادل ولأقصى ما يستطيع الطفل.




و- ابتسم زيادة عن اللازم، أثناء قول "إي ي ي ي"




ز- استخدام شفاطات العصير


و-حركة مص المصاصة بشفتيك كأنها قبلة .




ز-تدوير الشفتين (وكأنك تصفر)، أثناء قول "أوو"




ح- دوّر شفتيك و حركهما لليمين، ثم لليسار.


ط-انفخ خديك للخارج بحبس الهواء داخل فمك، ثم انفخ الهواء للخارج ببطء.




ى- مسك الأقلام أو خافض اللسان بالشفتين لبرهة من الوقت أخذ نفس وحبسه في الفم 




بالضغط على الشفتين.


ك- نطق حرف ب ب ب ب بطريقة مستمرة ومنغمة بالحركات الطويلة (با،بي، بو) .


ل- ذبذبة الشفتين


م- تدريب على أصوات الحركات الآتية : او اصوات المتحركات من اصوات اللغة وهى 






حروف المد وأصوات المد


- الطويلة و "ا "ى


- القصيرة : الفتحة , الضمة , الكسر




4- تمرينات لتقوية اللهاة وجعلها متحركة:


• التثاؤب والضحك ، النفخ في الأنابيب ونحوها ( املأ الفم بالهواء وانفخ الخدين ثم


انطق بحرف متحرك فترتفع اللهاة في كل مرة بواسطة هذا الضغط) .


• خذ نفساً عميقاً ثم اطرده من الفم بقوة مكرراً ذلك عدة مرات 




Mhmd Anwar




فديوهات تشرح تدريبات اللسان والفم :


























ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...