نمو اللغة وإكتسابها عند الطفل :









نمو اللغة وإكتسابها عند الطفل :

القواعد الأولية لبناء اللغة : 

إن طبيعة المعطيات المعرفية الفطرية عند الطفل الصغير تتميز خاصة بكونها مجردة , فإن الطفل الصغير بالذات في السنة الأولى من حياته يبدو كأن لديه قواعد لدراسة المكان , الزمان وحتى السببية :

- شيئ إذا ماإنطلق في الهواء بطريقة تبدو لنا غريبة , وبدون أن يلمسه أي شخص , فتحدث هذه الوضعية نفس التعجب عند طفل ذو 3 أشهر .
- أشياء يلمسها الطفل دون رؤيتها , قد يتعرف عليها بعد إذٍ إذا رآها .
فعالم الإحساسات عند الطفل ليس غامضا , ولا يزيد عن حده أو يتميز بالضجة , وإنما يعتبر منظم يتحكم في قواعد , هذه الأخيرة تعتبر مجردة .
إن بياجي الذي عمل كثيرا في هذا الميدان قد جلب الإنتباه على الطبيعة المجردة المتعلقة بمنطق الطفل الذي ليس من المهم أن يكون منطقيا صحيحا أو خاطئا بل المهم هو ان يكون هذا الطفل لديه إمكانية وضع قواعد مجردة .....(1)

إذن كل شيئ ينظم على مستوى الإحساس - الحركة - التقليد ,والذاكرة التي تمهد اللغة والتي تجعلها ممكنة وتسمى كل هذه الظواهر بالقبل لغوية , فلكي يتمكن الطفل من الكلام يجب أن يكون لديه عدد من الكفاءات النوروفزيولوجية أو السيكولوجية وأن يكون لديه نضج في مختلف الميادين .

من جهة اخرى كلمة " قبل لغوية " موجودة قبل اللغة وتبين وجود شكل من اللغة يوضح بصفة قاطعة وجود نوع من التواصل قبل أن تتخد أو تتبع نوع من القواعد المتعلقة باللغة .

فإن اللغة أو الحاجة للتواصل لا تظهر هكذا فجاة لما ينطق الطفل بأول كلمة بل الشكل اللغوي يدخل في التواصل كما تدخل خبرة التواصل التي بدأت منذ الأيام الأولى من الحياة , ةهذه وجهة نظر عامة للغة التي تمكن من فهم مدى وجود اللغة في كل ما يسبق ظهورها , والذي لم يتفق عليه بياجي تماما مقارنة مع ما سبق ذكره ومن خلال نظريته فهو يوضح أن اللغة تسجل في كل مايتعلق بالذكاء الحسي الحركي الذي يسبقه .

نقول أن هذه المرحلة قبل اللغوية إذا مااعتنينا بالإنتاجات الخاصة بالطفل ذلك لأن هذه الأخيرة يسمع في الايام الأولى من حياته كل مايقال من حوله حتى وإن لم يفهم شيئ في البداية .......(2).

2- نمو اللغة عند الطفل السليم سمعيا :

1- كيف يكتسب الطفل الكلام ودوره في ذلك :

إن العلاقة بين الطفل ومحيطه تنشأ قبل أن يبدأ في الكلام ويقول ( D.weil 1979) :
" اللغة موجودة مسبقا , متكونة ومرتكزة على الكلام الذي يكون مرشح فيه كل العلاقات مع الآخرين والحوادث الخاصة بالمحيط" .

إن تاريخ اللغة يبدأ عند الولادة وعلينا ملاحظة مايحدث للطفل من هذه المرحلة مرتكزين في ذلك العلاقة مع محيطه منذ ولادته ,يعتبر المولود الجديد شخص إجتماعي , وبما انه مستعد للأكل والتنفس فهو جاهز كذلك لتكوين علاقات مع الآخرين بالتواصل .

يكون الطفل حساس بوجوه الأخرين وبأصواتهم , ومن خلال الدراسات التي أقيمت


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...